تصميم جلسات خارجية للحدائق بأفكار بسيطة

تصميم جلسات خارجية

تصميم جلسات خارجية مريحة وجميلة يُعد من أهم العوامل التي تُضفي رونقاً على أي مكان، سواء كان حديقة منزلية أو شرفة أو سطح أو أي مساحة خارجية أخرى، كما أنها مجالًا لقضاء الوقت مع عائلتك والترفيه عن ضيوفك والاسترخاء تحت الشمس أو النجوم.

إذا كنت تريد قضاء الوقت بالخارج سواء كان في الصيف أو الشتاء يمكنك جعل كل هذا ممكنًا من خلال منطقة جلوس ومطبخ خارجي ومراوح رذاذ وحفرة نار والمزيد، كل ما تحتاجه هو بعض الأفكار الحديثة للجلوس في الحديقة للمساعدة في تشكيل رؤيتك وإضفاء الحيوية عليها.

 

العناصر الرئيسية لتصميم جلسات خارجية

تصميم جلسات خارجية يتم من خلال دمج عدد من العناصر في الحديقة أو الفناء، لجعلها جميلة ومفيدة وممتعة طوال العام، وسواء كنت تقوم ببناء أو تجديد منطقتك الخارجية، فإليك الأساسيات الأساسية لتحقيق مساحة معيشة خارجية متعددة الاستخدامات.

تصميم جلسات خارجية

1. الأرضية والمساحة

يمكنك استخدام الفناء كمنطقة لتناول الطعام في الهواء الطلق، قم ببنائه بجوار منزلك للحصول على اتصال داخلي/خارجي سلس، وعند بنائه ضع في اعتبارك الظروف الجوية واختر إما الحجر المقاوم للانزلاق أو الخشب أو الرصف للأرضية.

 يمكنك أيضًا استخدام الحجر والخشب للجدران، إذا كان سطح الفناء الخاص بك على ارتفاع متر واحد أو أكثر عن الأرض، فستحتاج إلى درابزين. إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على وضع الزجاج على السكة العلوية أثناء النظر إلى الخارج، فيجب أن يكون للسكة قمة عريضة.

علاوة على ذلك، تأكد من أن المساحة كبيرة بما يكفي لتناسب الأثاث والشواء الخاص بك وتسمح للأشخاص بالتحرك دون الاصطدام بالأشياء أو ببعضهم البعض، وبصرف النظر عن الأثاث، يمكنك توفير أماكن جلوس بديلة مثل مقعد مدمج، أو درجة كبيرة الحجم، أو جدار مقعد.

يمكن أن تساعد سجادة المنطقة الخارجية في استكمال سطح الفناء الخاص بك وحماية الأرضية من بقع الطعام والشراب، من السهل أيضًا استبدال السجادة مقارنة بالألواح الحجرية أو البلاط أو الخشبية.

2. الأثاث

يمكنك زيادة مساحة  الفناء الخاص بك باستخدام أثاث متعدد الاستخدامات، يتضمن ذلك مقعدًا مدمجًا أو جدار مقعد يمكن استخدامه كصالة وطاولة طعام، أو طاولة وكراسي قابلة للطي يمكنك إزالتها لتوفير مساحة للعب الأطفال،  تشمل أثاثات الجلوس الخارجية الأخرى التي يمكنك استخدامها الأرائك وكراسي الاستلقاء والأرائك والكراسي الفردية ومقاعد لمطبخك الخارجي.

بصرف النظر عن الطاولة القابلة للطي، يمكنك استخدام طاولات مميزة مثل طاولة القهوة الخارجية أو الطاولات الجانبية الصغيرة التي تكمل مساحتك. ولا تنس طاولة الطعام! يمكنك إنهاء المظهر بالكراسي المقاومة للطقس والأطباق المتينة والبياضات المزخرفة.

يجب عليك أيضًا أن تفكر في تزويد مقاعدك بوسائد قماشية مقاومة للطقس حتى تتمكن دائمًا من استخدامها في الهواء الطلق سواء كان الجو مشمسًا أو ممطرًا، لا تنس إضافة وسائد للجلوس بجانب المدفأة الخارجية أو الشلال أو الجدار.  

3. نظام الترفيه

يعتمد نظام الترفيه الذي تختاره على ما إذا كنت ترغب في استضافة تجمعات العطلات العائلية أو حفلات أعياد الميلاد أو التجمعات الاجتماعية، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بمساحتك الخارجية مع الكثير من الأشخاص، يمكنك تثبيت نظام صوتي/مرئي متطور يحتوي على تلفزيون ومكبرات صوت محيطية وواي فاي لبث الأفلام والأغاني، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمساحة مع عدد قليل من الأشخاص، فكر في استخدام نظام صوتي أكثر تحفظًا لتشغيل الموسيقى، ويمكنك تجربة مضخم صوت، ويتم بعد ذلك توزيع الموسيقى في جميع أنحاء حديقتك.

4. مطبخ وشواء

اعتمادًا على الطريقة التي تريد بها الترفيه عن ضيوفك، يمكنك تركيب مطبخ خارجي كامل أو ببساطة الحصول على عربة شواء محمولة أو شواية ومبرد مشروبات خارجي، مهما كان اختيارك، تأكد من سهولة الوصول إليها.

إذا كان لديك فناء خلفي صغير، يمكنك العثور على مطابخ خارجية في وحدات معيارية، مما يسمح لك بتخصيص الإضافات لتناسب مساحتك، اختر الوحدات المصنوعة من الجرانيت أو الكروم أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو الفولاذ المطلي بالبورسلين حيث يمكنها تحمل درجات الحرارة الخارجية والاستخدام المنتظم.

5. التظليل والخصوصية

يجب أن تحتوي مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك أيضًا على مظلة أو شراع أو مظلة حديقة قابلة للطي، لأ نه في الصيف تكون الشمس عالية في السماء ويمكن لخيارات التظليل هذه أن تقلل من الوهج والحرارة، وفي فصل الشتاء، تكون الشمس منخفضة في السماء ويمكنك طي المظلات للسماح لأشعة الشمس بتسخين المساحة.

يمكنك أيضًا اختيار الأسقف الثابتة المزودة بفتحات قابلة للتعديل أو مظلة قابلة للسحب للحماية من الرياح والأمطار، ويمكنك الحصول على مظلة دائمة أو قابلة للإزالة للفناء الخاص بك، كما توفر الأسقف المصنوعة من البولي كربونات الحماية من الظل والطقس.

نوع آخر من التغطية هو البرجولة، حيث توفر عوارضها أو شرائحها توازنًا مثاليًا بين الشمس والظل، جنبًا إلى جنب مع قماش مناسب للأماكن الخارجية مثل القماش أو الغطاء القابل للسحب أو كروم العنب المتدلية، أو قد ترغب في تركيب سواتر من الألومنيوم أو الخشب لتوفير الظل والمساحات المنفصلة وإضافة الخصوصية.

ويمكنك تعليق الستائر أو الأقمشة المقاومة للطقس والستائر شبه الشفافة لحمايتك من البرد والرياح والحشرات، ستضيف أيضًا خصوصية إضافية.

 6. الإضاءة

لإضافة المزيد من الأجواء والشخصية إلى مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك، فكر في تعليق مصابيح سلسلة على طول المظلة أو البرجولة، يمكنك أيضًا تعليق الأضواء الخيطية على الأشجار وداخل الشجيرات.

إذا كنت تستخدم الحواجز كجدران أو أسقف من البولي كربونات/أشجار متدلية الأوراق كسقف للفناء الخاص بك، فإنها ستسمح لضوء الشمس بالتألق والحفاظ على الاتصال بالبيئة الطبيعية المحيطة.

7.ميزات النار والماء

يمكنك جعل مساحة المعيشة الخارجية الخاصة بك مريحة وحميمية لك ولضيوفك من خلال ميزات النار والمياه، ستتمكن أيضًا من استخدام المساحة على مدار السنة.

إذا كان لديك فناء خلفي كبير، يمكنك بناء مدفأة خارجية مع مضاعفة الموقد، بالنسبة للفناء الخلفي الصغير قم ببناء حفرة نار للدفء، إذا لم يكن من الممكن وضع حفرة النار في الفناء الخلفي لمنزلك، فيمكنك استخدام مشاعل شيمينيا أو تيكي.

من ناحية أخرى، يمكنك تثبيت ميزة مائية،  يمكنك الاختيار من بين شلال كبير متدفق إلى نافورة مياه مستقلة، قد تحتاج أيضًا إلى نظام رذاذ مدمج أو مروحة رذاذ مستقلة للأشهر الأكثر حرارة.

8. المخزن

يمكنك تجهيز أسوار الفناء الخاص بك بأرفف وخزائن مدمجة مخفية، أما بالنسبة للسقف، يمكنك استخدامه لتعليق الأواني بحيث تتوفر مساحة بالأسفل للأثاث والتخزين.

يمكنك أيضًا التفكير في استخدام الأثاث الذي يمكن استخدامه أيضًا كمساحة تخزين، أو مقاعد طويلة مع صندوق تخزين بالأسفل أو طاولة بها خزائن أسفلها، إذا كانت أرض القناء مرتفعة، فيمكنك تخزين الدراجات والأدوات وأثاث الحدائق أسفلها.

9. التهوية

يمكن أن يكون الصيف حارًا جدًا لذا فإن التهوية ضرورية، سيكون من السهل تهوية السطح المفتوح أو الفناء أو الحديقة، ولكن ماذا لو كانت مغلقة؟ فكر في قنوات تهوية للمنطقة الخارجية عبر الممرات المكشوفة المجاورة لمنزلك أو اترك قنوات تهوية بين الأشجار والأسيجة.

يجب عليك البحث في اتجاه النسائم المتقاطعة حتى لا تقوم بزراعة تحوطات كبيرة أو إدخال جدران واقية يمكن أن تمنع النسيم من الوصول إلى مساحتك الخارجية، ويجب عليك أيضًا النظر إلى هذه النسائم عند اختيار غطاء الظل لضمان تدفق كمية كافية من الهواء إلى الفضاء، ستساعد التهوية المناسبة على تبريد المساحة في الصيف والسماح للهواء النقي بالدخول بانتظام إلى منزلك.

 

معايير تصميم الجلسات الخارجية

تصميم جلسات خارجية مريحة وجميلة يستند إلى العديد من المعايير منها ما يلي.

 1. تحديد احتياجاتك
  •       حدد عدد الأشخاص الذين ستستضيفهم عادةً في جلساتك الخارجية.
  •       حدد نوع الأنشطة التي ستقوم بها في هذه المساحة، مثل القراءة أو تناول الطعام أو الاسترخاء أو التجمعات العائلية.
  •       حدد ميزانيتك.
2. اختيار الموقع المناسب
  •       اختر موقعًا هادئًا ومريحًا.
  •       تأكد من حصولك على إضاءة كافية، سواء من الشمس أو من الإضاءة الاصطناعية.
  •       خذ بعين الاعتبار اتجاه الرياح، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة ذات رياح قوية.
  •       تأكد من سهولة الوصول إلى الموقع من داخل المنزل.
3. اختيار الأثاث المناسب
  •       اختر أثاثًا مريحًا ودائمًا ويتناسب مع مساحة المكان.
  •       هناك العديد من أنواع الأثاث الخارجية المتاحة، مثل الخشب والمعادن والبلاستيك والراتان.
  •       تأكد من أن الأثاث مقاوم للطقس.
  •       يمكنك إضافة بعض الوسائد والبطانيات لجعل الجلسات أكثر راحة.
4. إضافة الديكورات
  •       أضف بعض النباتات والأشجار لإضفاء لمسة طبيعية على المكان.
  •       يمكنك استخدام الإضاءة الخارجية لإضفاء جو رومانسي على المكان.
  •       أضف بعض الإكسسوارات مثل الشموع أو الفوانيس أو التحف.
5. مراعاة عوامل الطقس:
  •       إذا كنت تعيش في منطقة ذات شمس قوية، ففكر في استخدام مظلة أو شرفة.
  •       إذا كنت تعيش في منطقة ذات رياح قوية، ففكر في استخدام ستائر خارجية.
  •       إذا كنت تعيش في منطقة ذات أمطار غزيرة، ففكر في استخدام أثاث مقاوم للماء.

تصميم جلسات خارجية

أفكار مبتكرة لتصميم جلسات خارجية

تصميم جلسات خارجية قد يُحدث فرقًا كبيرًا في حديقتك أو فنائك، ومن ثم فأنت في حاجة إلى أفكار تجعل هذه الجلسة مميزة، وفيما يلي بعض الأفكار.

1. السرير النهاري

فكر في سرير نهاري إذا كنت تريد إضافة مريحة للغاية إلى منطقة الجلوس الخارجية الخاصة بك، أفضل ما في السرير النهاري هو أنه متعدد الوظائف، يمكنك الاستلقاء أو القيلولة أو الجلوس والاستمتاع بالمشروبات مع الأصدقاء.

إذا كانت حديقتك لا توفر بالفعل الحماية من أشعة الشمس، فتأكد من البحث عن سرير نهاري مزود بمظلة شمسية قابلة للتعديل، من الضروري أيضًا العثور على واحدة مصنوعة من قماش مقاوم للعوامل الجوية ومواد متينة، مثل الروطان.

2. تظليل منطقة الجلوس بأناقة

هل لديك بالفعل ترتيب جلوس رائع وتريد إضافة لمسة أكثر إثارة؟ هناك الكثير من أفكار الجلوس المغطاة في الحديقة التي يجب مراعاتها. على سبيل المثال، يمكنك استخدام مظلة، أو للحصول على مقاعد أكثر رقيًا في الحديقة، فكر أيضًا في البرجولة.

البرجولة الفاخرة عبارة عن هيكل يوفر خصوصية إضافية لمنطقة الجلوس الخاصة بك ويحميك من أشعة الشمس، وتشتمل البرجولة الحديثة أيضًا على ميزات مثل إضاءة LED القابلة للتخصيص لخلق جو ممتع.

3. كرسي معلق

خيار الجلوس الفريد الآخر هو الكرسي المعلق، في كرسي بيضاوي أو مستدير معلق ستتمكن من التأرجح بلطف ذهابًا وإيابًا للحصول على أقصى درجات الاسترخاء،  يمكنك العثور على كراسي متأرجحة تتسع لشخص أو شخصين، بغض النظر عن نوع الكرسي المعلق الذي تختاره، فمن المؤكد أنه سيكون قطعة فريدة من نوعها ستلفت الأنظار في حديقتك.

4. أريكة الزاوية

تعد أريكة الزاوية واحدة من أكثر أفكار أثاث الحدائق شيوعًا، تساعدك أريكة الزاوية على إنشاء غرفة معيشة خارجية مريحة وأنيقة وجذابة، وهي مثالية للفناء أو بجانب حمام السباحة أو منطقة الجلوس في الحديقة.

سوف تشجع أريكة الزاوية على التجمع والاسترخاء، تأكد من إقران أريكتك بطاولة قهوة أنيقة، ولا تنس الطاولات المصنوعة من مواد متينة مثل الألومنيوم أو خشب الساج .

5. طاولة البيسترو

طاولة البيسترو عبارة عن طاولة مستديرة تتسع عادةً لشخصين إلى أربعة أشخاص، ويُعد خيار الجلوس المصمم على طراز المقهى مثاليًا لمساحة أكثر حميمية مثل الفناء، لذا إذا كانت حديقتك على الجانب الأصغر، فلا تشعر بأنك مستبعد، سيضمن هذا الخيار أنه لا يزال بإمكانك الاستمتاع بوجبة فطور وغداء لذيذة في منطقة جلوس خارجية أنيقة.

6. حفرة النار على سطح الطاولة

يعتبر التجويف في وسط الطاولة المزود بما يشبه الشواية لمسة أنيقة وراقية لأي حديقة، إن إحاطة حفرة النار الخاصة بك بمقاعد ستمنح الجميع  شعورًا أكثر استرخاءً وراحة ودفئًا.

7. مقاعد مدمجة  

تخلق أريكة الزاوية المدمجة (ثابتة غير متحركة) أو مقعد الحديقة زاوية جلوس ساحرة وحديثة، أضف وسائد لجعل الزاوية أكثر راحة، وعلى الرغم من أن بناء المقاعد المدمجة قد يستغرق وقتًا أطول، إلا أن النتيجة ستكون مريحة ومثيرة للاهتمام بصريًا.

8. مقعد طراز قديم

هل هناك منطقة في حديقتك تبدو فارغة بشكل غريب؟ ربما تكون هناك مساحة صغيرة يمكن أن تستخدم شيئًا صغيرًا لإكمال المظهر بالكامل، إذا كان الأمر كذلك، فكر في مقعد حديقة بسيط، وللحصول على مظهر عتيق، اختر مقعدًا حجريًا، ولشيء أكثر زخرفة هناك دائما الحديد المطاوع، كما أن المقعد الخشبي خالد وسيخلق منطقة جلوس جذابة في الحديقة، ويمكن للمقعد المطلي أن يضيف لمسة من الألوان.

9. كرسي التشمس

هل ترغب في الاستلقاء بجانب حمام السباحة والاستمتاع بأشعة الشمس؟ يمكن لكرسي التشمس الذي يتسع لشخص أو شخصين أن يحول حديقتك إلى منتجع مريح، أحضر معك كتابًا أو مشروبًا منعشًا لتتناوله، وستشعر وكأنك في عطلة، تأكد من اختيار كراسي استلقاء مصنوعة من قماش خارجي متين مصمم ليدوم طويلاً، بهذه الطريقة لن يبهت القماش في الشمس أو يتحلل مع تغير الفصول.

10. التصميم بالمواد الطبيعية

إذا كنت تريد مقاعد حديقة صديقة للبيئة وتبدو رائعة في الطبيعة، فاختر المواد الطبيعية والمستدامة. على سبيل المثال، الخيزران ذو مظهر ريفي قليلاً ولكنه لا يزال يشعر بالفخامة. خشب الساج قوي وجميل ومستدام المصدر.

11. الوسائد

هل سئمت من الكراسي والأرائك؟ يتضمن أثاث الحدائق البديل خيارات جلوس ناعمة مثل المقاعد والأرائك والوسائد الأرضية، يمكن أن تضيف المقاعد بعض المرح والألوان إلى المساحة، بينما يمكن استخدام المساند كطاولات قهوة أو مساند للأقدام، توفر وسائد الأرضية مقاعد إضافية فخمة لأولئك الذين لا يمانعون في الجلوس على مستوى منخفض على الأرض.

12.  قم بإنشاء غرفة طعام خارجية

ستساعدك مساحة الطعام الكبيرة على الترفيه عن أصدقائك وتشجيع عائلتك على تناول الطعام بالخارج، وسيكون من السهل استضافة حفلات أعياد الميلاد الصيفية والوجبات على حدٍ سواء.

تواصل معنا الان

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الآن
خصم 35% الآن
خصم 35% لفترة محدودة
خصم 35% الآن