تصميم ممرات حدائق منزلية.. العوامل والاعتبارات

تصميم ممرات حدائق

تصميم ممرات حدائق أمر يقوم على العديد من العوامل والاعتبارات، وتعد الممرات جانبًا غالبًا ما يتم إغفاله في المساحة الخارجية، ولكنها جزء أساسي من أي تصميم حديقة، ويمكن استخدام هذه الطرق لتوصيل أو تقسيم أجزاء الحديقة، وتوفير وسيلة للوصول إلى أجزاء مختلفة من الحديقة.

 

على عكس المناظر الطبيعية فإن العديد من أصحاب المنازل يولون اهتمامًا أقل عندما يتعلق الأمر بممرات حديقتهم، ويركزون بدلاً من ذلك على الحاجة العملية لتوفير سطح للمشي للاقتراب من منزله أو السقيفة.

 

تصميم ممرات حدائق منزلية

 

يمكن أن تكون ممرات الحديقة أكثر من مجرد حل عملي للتنقل في الممتلكات الخاصة بك، فمع القليل من الإبداع، يمكنك تحويل حديقتك إلى دعوة لاستكشاف كل زاوية وركن والاستمتاع بها، مع إضافة الاهتمام والقيمة إلى منزلك. 

 

يضيف ممر الحديقة المصمم جيدًا جاذبية، ويوفر وصولاً آمنًا وسهلاً إلى منزلك ومن خلال الفناء الخاص بك، ويدمج المساحة الخارجية مع المساحة الداخلية لمنزلك، هذه الطرق ليست مجرد وسيلة للانتقال من مكان إلى آخر؛ يمكن أن تكون جميلة بقدر ما هي عملية. 

 

عوامل تصميم ممرات الحدائق

تصميم ممرات حدائق لا يكون أمرًا عامًا في المطلق، بل هناك عدد من العوامل التي تحكم وضع التصميم على النحو التالي.

تصميم ممرات حدائق

1. الغرض

ضع في اعتبارك الغرض من ممرات حديقتك، هل هي رابط عملي بين ممرات الحديقة، هلى تريد طريقًا إلى البوابة الأمامية، أو طريقًا للوصول إلى المرآب؟ أم أن وظيفتها تزيينية بحتة.

يعتمد اختيارك للتصميم والمواد على غرض الممر وموقعه، من الممكن أن يكون عمليًا وبسيطًا لتجنب الانزلاق والتعثر في المناطق المزدحمة بكثافة أو عمل فني إبداعي لإضفاء الجمال. 

 

2. التضاريس

ممرات الحدائق تراعي أيضًا التضاريس، هل سيمر طريقك بالعشب الذي يتم العناية به ، أو الأسطح المتكتلة التي تحتفظ بالرطوبة، أو مجرد رمال عادية؟ هل مستوى المنطقة غير مستوي أم صخري أم منحدر؟ ليست كل مواد الممر مناسبة لجميع التضاريس.

يمكن إنشاء الممرات على أرض مستوية أو منحدر أو جانب التل. يعد الممر المتعرج أو المتعرج أكثر أمانًا على طول منحدر شديد الانحدار من الممر الذي يتجه لأسفل بشكل مستقيم، قد تكون الخطوات أو السلالم أو المدرجات ضرورية كجزء من ممر التلال.

 

3. الحجم

في المساحات الصغيرة ومناطق المرور الخفيفة، يمكنك التفكير في ممرات الحصى، فليس عليك أن تنفق مبالغ باهظة لتوفير ممر عملي وملفت للنظر، إذا كانت ميزانيتك كبيرة يمكن أن يكون الممر الأمامي الخاص بك عملاً فنيًا رائعًا، ولكن على الطرف ، يمكن تجديد الممر الخرساني الأكثر بهتانًا بحدود من النباتات الملونة ولمسة من الطلاء.

 

يمكن للممر الواسع جدًا أن يطغى على المساحة، في حين أن الممر الضيق جدًا قد يكون من الصعب التنقل فيه، اجعل الممر من مدخل منزلك إلى الرصيف واسعًا بما يكفي لمسير شخصين جنبًا إلى جنب. يجب أن يكون الممر المؤدي إلى سقيفة الحديقة واسعًا بما يكفي لاستيعاب عربة اليد أو جزازة العشب.

 

4. الإيحاء

يمكنك خلق إيحاء بالطول أو العرض في حديقتك عن طريق وضع أرضيات أو ألواح التزيين أفقيًا أو طوليًا، فكر في استخدام المقاعد أو التماثيل في نقاط مختلفة من ممرات حديقتك لمزيد من الاهتمام.

تعتبر الأغطية الأرضية المختارة والممرات المتعرجة استخدامًا إبداعيًا وفعالاً من حيث التكلفة وموفرًا للمياه في فناء خلفي صغير بدلاً من العشب.

 

5. اختيار المواد

هناك العديد من أنواع المواد المختلفة لبناء الممرات، يمكن أن تشمل هذه الأرضيات الحجرية أو الحجر الرملي أو الطوب أو الخرسانة أو الحصى أو البلاط أو اللحاء أو رقائق الخشب أو الأخشاب أو العشب أو المهاد، تحقق المواد المختلفة مظهرًا معينًا، وبعضها أكثر متانة من غيرها.

يعتمد اختيارك لمواد الرصف على وظيفتها ويحتاج أيضًا إلى استكمال البيئة المحيطة بها، مثل الحديقة والهندسة المعمارية واللون والتصميم.

 

يفضل الأخشاب الطبيعية في الحدائق الحديثة والريفية، على الرغم من أنه سيتعين عليك مراعاة احتياجات الصيانة الدورية والنمل.

 سوف تدوم أرضيات الرصف كما أنها لا تحتاج إلى صيانة نسبيًا، ولكن ليست كلها غير قابلة للانزلاق وستجذب الطحالب في المناطق الرطبة، كما أنها تتلطخ بسهولة بسبب طبيعتها المسامية. 

 

يعد الأسمنت خيارًا رخيصًا، على الرغم من أنه سوف يتشقق ويبهت بمرور الوقت ويصبح ساخنًا عند المشي عليه ويتكون بقعًا بسهولة، من ناحية أخرى، هو رائع لدراجات الأطفال والزلاجات، لكن بعض الأسطح الخرسانية، عند طلائها يمكن أن تكون زلقة تمامًا عندما تكون مبللة.

 

 أرخص خيارات الممر هي المهاد أو الحصى، ويفضل استخدام الحصاة المكسرة لأنها ليست زلقة، لكن الحصاة تميل إلى التدحرج والتحرك والتعلق في نعال الأحذية.

 

6. السلامة والأمن

 ضع في اعتبارك جميع جوانب السلامة عند اختيار المواد وتركيب الممرات وصيانتها، بعض المواد أسهل في السير عليها من غيرها، قد يصبح الطوب زلقًا عندما يكون مبللاً، حدد المواد المناسبة بشكل خاص للممرات مثل حصى البازلاء أو الحجر المسحوق وتأكد من استقرارها بشكل صحيح، وقم بضبط الحجارة بعمق كافٍ لمنع التعثر أو الإمساك بشفرة الجزازة.،تأكد من إضاءة الممرات جيدًا ليلاً وقم بتركيب درابزين على الدرجات شديدة الانحدار.

 

إذا كنت تعيش في منطقة تكثر فيها الأمطار ، فيجب أن تكون أكثر وعيًا بنوع المواد التي تستخدمها، قد يبدو الممر الحصوي الناعم رائع، لكنه يصبح غير عملي وخطير تمامًا في الطقس الرطب.

 

قد يكون الطوب أو الرصف غير المملوء عرضة لتراكم الصقيع في المناخات الباردة، ويمتص الممر الحجري الحرارة، وهو ما قد يكون مفيدًا في المناطق الباردة ولكنه يمثل مشكلة في المناخات الأكثر حرارة خلال الأشهر الأكثر دفئًا.

 

قم بتقييم المخاطر، يجب أن تكون الممرات صديقة للطفل، ويمكنك تجنب الحوادث من خلال تحديد ما إذا كان من الممكن استخدام الألعاب مثل الزلاجات الدوارة بأمان أو أنها ستتعطل في فجوات الرصف.

 

وهناك مسألة نوع الحذاء، يفضل أصحاب الأحذية ذات الكعب العالي الأسطح الأكثر سلاسة والخالية من الشقوق، في حين أن أحذية العمال أو الصنادل اليومية لا تهتم كثيرًا بالتضاريس.

 

7.موقع الممرات

الممرات يجب أن تخدم طرق الوصول الطبيعية، مثل المدخل الأمامي لمنزلك إلى الممر، أو من خلال ساحة جانبية، تؤدي إلى سقيفة حديقة، يمكن أيضًا وضع الممرات في أماكن أقل وضوحًا مثل الحفاظ على الحدود المختلطة أو قطع حديقة مرج.

 

8.حجم المرور

قم بتقييم كمية حركة السير عبر أجزاء مختلفة من الفناء واختيار المواد وفقًا لذلك، بالنسبة للممرات الرئيسية مثل من الباب الأمامي للمنزل إلى الشارع أو الرصيف العام، استخدم مواد أكثر متانة مثل الأسمنت أو الحجر الذي سيصمد أمام الاستخدام والصيانة على مدار العام مثل إزالة الثلج والجليد. بالنسبة للممرات الثانوية، مثل منطقة الجلوس المنعزلة في زاوية الفناء، قد يكون الممر الضيق الذي يستخدم الخشب أو الحصى أكثر ملاءمة.

 

9. تصريف المياه

تأكد من وجود تصريف كافٍ حول الممرات لمنع المياه الراكدة أثناء هطول الأمطار الغزيرة.

 

10. الأسلوب

يعتمد نمط الممرات على منزلك والمناظر الطبيعية، استخدم المواد والألوان للممرات التي تتناغم مع الميزات الخارجية لمنزلك، يكمل الممر المستقيم من الطوب المناظر الطبيعية الإنجليزية الرسمية، في حين أن الممر المنحني المصنوع من اللحاء أو الحجارة الطبيعية أكثر ملاءمة لحديقة منزلية.

تصميم ممرات حدائق

11. الميزانية

عند الاطلاع على أفكار الممشى، فكر في المبلغ الذي تريد إنفاقه على المواد، فالحجر الرملي أو الرصف أغلى من الحصى أو اللحاء، لتقليل التكاليف بشكل أكبر، انظر إلى المواقع أو الشركات المجانية التي تبيع أرضيات مستعملة أو طوبًا أو مواد أخرى.

 

12. الاستدامة

اختر مواد من مصادر محلية وصديقة للبيئة، ويعتبر ممر الحصى أكثر نفاذية من الأسمنت، مما يسمح للماء بالتسرب إلى التربة بدلاً من الجريان، استخدم مواد عضوية قابلة لإعادة التدوير مثل نشارة اللحاء أو رقائق الخشب.

 

13. الصيانة.

سيكون الحفاظ على الممر الخرساني أو الحجر الرملي أسهل من صيانة العشب أو اللحاء، يجب المحافظة على الممرات خالية من الأعشاب الضارة والنباتات المتضخمة والحطام، وإزالة الطحالب والطحالب من الطوب والحجارة.

 

العناصر الأساسية في تصميم ممرات الحدائق

تصميم ممرات الحدائق مثلما يراعي معايير عدة فإنه يقوم على عناصر رئيسية على النحو التالي.

 

1.المواد

الحجر الطبيعي: خيار جميل ودائم، ويتوفر بألوان وأشكال مختلفة، لكنه قد يكون باهظ الثمن.

البلاط: خيار سهل التركيب نسبيًا، ويتوفر بألوان وأشكال متنوعة، لكنه قد يكون سهل الكسر.

الطوب: خيار كلاسيكي ودائم، ويتوفر بألوان وأشكال مختلفة، وقد يكون باهظ الثمن.

الخرسانة: خيار سهل التركيب نسبيًا، ويمكن صبها في أي شكل أو لون، قد تكون باهظة الثمن.

الحصى: خيار رخيص نسبيًا، وسهل التركيب، لكنه قد لا يكون مناسبًا للمشي لمسافات طويلة.

الخشب: خيار جميل ودائم، ويتطلب صيانة أكثر من الخيارات الأخرى، وقد يكون باهظ الثمن.

 

2. العرض

يعتمد على وظيفة الممر60 سم كحد أدنى لشخص واحد، و90 سم لشخصين، و120 سم أو أكثر للمجموعات.

 

3.الشكل

المستقيم: خيار بسيط وسهل التركيب، لكنه قد يكون مملًا.

المنحني: أكثر جاذبية بصريًا، لكنه قد يكون أكثر صعوبة في التركيب.

المتعرج: خيار فريد وجذاب، وقد يكون أكثر صعوبة في التركيب.

 

4.الإضاءة

تُحسّن من السلامة والأمان، وتُضفي جمالًا على الحديقة ليلاً.

 

تواصل معنا الان

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الآن
خصم 35% الآن
خصم 35% لفترة محدودة
خصم 35% الآن