أهمية قص اشجار الحدائق وتقليمها

قص اشجار

أهمية قص اشجار الحدائق وتقليمها

قص اشجار هو من ضمن عمليات تنسيق الحدائق الأكثر أهمية، لأن الأشجار بكافة أنواعها كائنات حية ويجب الاعتناء بها، ويتم ذلك من خلال القص والتقليم والتشذيب.

وإذا كان القص والتقليم عملية ضرورية للأشجار بصفة عامة فإنها أكثر أهمية بالنسبة لأشجار الزينة لأن هذا النوع من الأشجار أساسي في بناء المناظر الطبيعية (اللاند سكيب)، ويتم قص أي شجرة اعتمادًا على حجمها وموقعها وأنواعها وظروف نموها.  

ما هو قص اشجار وتقليمها ؟

قص اشجار وتقليمها عملية يتم القيام بها لضمان أن تكون شجرتك جميلة وصحية، وهناك أيضًا إزالة الأشجار بالكامل في بعض الحالات التي تستلزم ذلك.

الفرق بين القص والتقليم والإزالة: عادة ما تقوم شركات تنسيق الحدائق بهذا العمل، والذي يقرر خلاله الففنيون المدربون نوع العملية التي تحتاجها الشجرة، وذلك على النحو التالي:  

تقليم الأشجار: عادةً ما يكون التقليم هو إزالة الفروع المتضخمة من الأشجار والشجيرات والتحوطات، بغرض منع النمو المفرط أو بسبب تعرض معظم أجزاء الشجرة لأشعة الشمس وبالتالي تثبيط النمو، كما تمنع الفروع الإضافية من حصول الشجرة على العناصر الغذائية والرطوب كما ينبغي..

والتقليم معني بالصحة العامة للشجرة، كما يعد طريقة للحفاظ على شكل الشجرة، ويستخدم معظم الناس هذه الطريقة من أجل الجمال، لأنه عندما تُترك الأشجار دون رعاية، تنمو الفروع بشكل مفرط، مما يؤدي إلى شكل أشعث وغير متوازن.

قص اشجار: تتضمن هذه العملية إزالة الفروع المريضة أو الميتة من النبات، ويضمن ذلك حماية الأشجار من الأذى الناجم عن الفروع المريضة أو الميتة، بالإضافة إلى ذلك القص يمنع انتشار المرض إلى بقية الشجرة.

قص الأشجار هو أيضًا طريقة جمالية لأنه يساعد في تعزيز الجمال والشكل، ولكن الهدف الرئيسي من هذه الطريقة هو الصحة المستقبلية، يحمي القص أيضًا من الآفات وبالتالي يعزز النمو لأنه يتضمن إزالة الفروع الميتة والمريضة.

إزالة الأشجار: إذا كانت شجرتك ميتة أو تمثل خطرًا شديدًا على أي مبنى أو مارة، أو قد تكون زرعتها في المكان الخطأ فستحتاج إلى قطعها.  

يتم فحص الشجرة من قبل الفنيين المحترفين، كما يقومون بفحص الموقع للتأكد من عدم وجود أي شخص حوله، مثل الأطفال والحيوانات، وذلك لتجنب الحوادث.

قص اشجار
قص اشجار

شركة قص اشجار في الرياض

قص اشجار من بين الخدمات المتميزة التي تقدمها شركة مملكة الزهور لتنسيق الحدائق في الرياض، وهي قادرة على أن ترشدك إلى أفضل وقت لقص أو تقليم أو قطع أشجارك، ويتمتع خبراء الأشجار لدينا بالتدريب والخبرة المناسبين المطلوبين للخدمات الممتازة.

لدينا خبراء أشجار يمكنهم تشخيص حالة الشجرة للتأكد من عدم انتشار المرض إلى أشجار أخرى وأن قطع الشجرة هو الخيار الأخير، وسيضمن العمل مع المحترفين أن أشجارك في أفضل صحة ممكنة للنمو الأمثل من خلال استخدام تقنيات ومنتجات العناية بالأشجار المستدامة، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

نحن في شركة مملكة الزهور لتنسيق وتصميم الحدائق من خلال التزامنا الذي لا مثيل له بالبحث والتطوير، قمنا بإنشاء مجموعة مثالية لخدمات اللاند سكيب مثل العشب الطبيعي و الصناعي و النوافير و البرجولات و الاشجار، الخ ، وهي الأكثر تقدمًا في المملكة العربية السعودية.  

 تقدم شركتنا مجموعة متنوعة من الخدمات المتعلقة بالحدائق المنزلية بشكل خاص  والمتنزهات العامة والمنتجعات السياحية والحدائق المقامة في أماكن ترفيهية في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية بشكل، كما تكرس جزءاً من أعمالها وخدماتها لحدائق السطح والشرفات وديكورات الشرفات المنزلية.

8 أسباب لقص اشجار الزينه

قص اشجار الزينه أمر يتعلق بالحفاظ على مظهر الشجيرات والأشجار المزخرفة في أفضل حالاتها، في حين أن الأشجار الكبيرة المزروعة للظل أو الحماية من الرياح قد تحتاج إلى التقليم كل بضع سنوات، فإن أشجار والشجيرات المزخرفة الأصغر حجمًا تحتاج عادةً إلى رعاية أكثر تكرارًا.

 لماذا يتم تقليم وقص اشجار الزينه؟:

عليك تقليم أشجار وشجيرات الزينة تقريبًا دون استثناء، تحتاج جميع الأشجار والشجيرات في المناظر الطبيعية إلى التقليم، حتى أشجار الحدائق والشجيرات الصغيرة، وذلك لأسباب كثيرة منها ما يلي:

  1. يمكن تقليم بعض اشجار وشجيرات الزينة الأكبر حجمًا بشكل خاص لصناعة أشكال جمالية منتظمة مختلفة.
  2. بينما يجب عليك صيانة جميع أشجارك وشجيراتك للحفاظ على صحة تيجانها ومنع الأمراض، تحتاج الأشجار والشجيرات الصغيرة إلى رعاية سنوية أكثر تفصيلاً لتبدو في أفضل حالاتها، ينطبق هذا بشكل خاص على الأشجار والشجيرات التي يتم مشاهدتها عن قرب أو التي يتم زرعها للزينة.
  3. يتم تقليم الأشجار والشجيرات الصغيرة ذات القيمة الزخرفية المذهلة لإظهار خصائصها الفريدة، يشمل هذا التقليم ممارسات قياسية مثل إزالة الفروع المتقاطعة والمتداخلة والمريضة، وإزالة الفروع والأغصان المكسورة أو الميتة، وإبعاد الأشجار والشجيرات عن الأسطح وخطوط المرافق والجوانب والممرات والممتلكات المجاورة وما إلى ذلك.
  4. يتضمن التقليم  أيضًا بعض الأنواع المختلفة من تقنيات التقليم الخاصة بالشجيرات الخشبية والأشجار الأصغر حجمًا، مثل تعريشة، أو شجرة أو شجيرة ذات شكل مصطنع يتم زراعتها على جدار وإجبارها على النمو أفقيًا.
  5. يمكن للشجيرات، على وجه الخصوص، أن تتجاوز بسرعة المساحة المخصصة لها، مما يتداخل مع الممرات أو الأفنية أو الممرات، ويتسبب ذلك  في إتلاف جوانب منزلك، والتقليل من جاذبية منزلك، غالبًا ما يتم زرع الشجيرات الأكبر والأشجار الأصغر حجمًا لخلق مظهر معين أو إضافة بنية إلى المناظر الطبيعية، ولكن هذا لا ينجح إلا إذا تمكنت من الحفاظ عليها بالحجم والشكل الصحيحين.
  6. لا تشكل الشجيرات المتضخمة مجرد منظر قبيح، بل يمكن أن تكون أيضًا أكثر عرضة للآفات والأمراض، إذا انتظرت لفترة طويلة قبل التقليم، فلا تقلق  فقط قم بالتدخل وقص النمو الزائد حتى تبدو الشجرة أو الشجيرة أكثر طبيعية وحجمًا مناسبًا.
  7. يمكن أحيانًا قطع الشجيرة المتضخمة والمتعبة المظهر والتي لم تعد تبدو جذابة حتى الأرض والسماح لها بالنمو لتصبح نباتًا أكثر صحة وقوة وجاذبية.
  8. غالبًا ما تُزرع أشجار وشجيرات الزينة من أجل أزهارها، كما تُزرع بعضها من أجل ثمارها اللذيذة، يمكن أن يساعدك التقليم المناسب في زيادة الإزهار والإثمار.  
قص اشجار
قص اشجار

 9 نصائح مفيدة لقص اشجار الحدائق

 قص اشجار الزينه أو الفاكهة أو الأشجار عمومًا من الأفضل أن يكون خلال فترة الخمول، حيث يقلل ذلك من فقدان النسغ والإجهاد اللاحق للشجرة، كما يقلل من خطر الإصابة بالفطريات أو الإصابة بالحشرات، وفيما يلي عدد من النصائح حول التقليم:

  1. الوقت المثالي لتقليم الأشجار هو عادةً في فبراير أو مارس (ربما قبل ذلك حسب منطقتك ومناخك)، عندما تكون الأشجار خاملة ولكن درجات الحرارة ترتفع، بالطبع قد تنشأ مناسبات حيث يكون من الضروري قطع الشجرة في وقت أقرب، لذا امض قدمًا وقم بذلك.
  2. قبل التقليم تأكد من أن لديك الأدوات المناسبة وأنها في حالة جيدة، الحواف الحادة والشفرات تجعل القطع نظيفة وسهلة وهي أفضل بكثير للشجرة.
  3. يجب عليك تطهير جميع أدواتك بعد كل شجرة بمحلول مطهر يتكون من جزء واحد من المبيض إلى 9 أجزاء من الماء، ثم الماء والصابون والتجفيف، تنتشر أمراض الأشجار بسهولة أكبر عندما يتم قطع الشجرة وكشف طبقاتها الداخلية.
  4. كلما كانت الشجرة أو المهمة التي يتعين عليك القيام بها أكبر، كان من الأفضل أن يكون لديك شخص يساعدك أيضًا من أجل السلامة وتجنب الإصابات الخطيرة، قم دائمًا بالتقليم باستخدام أدوات حادة
  5. عند تحديد مقدار تقليم الشجرة، فإن القليل أفضل، كل قطع يسبب إجهادًا ويزيد من تعرض الشجرة للأمراض والحشرات، بالإضافة إلى ذلك يمكنك دائمًا تقليم المزيد لاحقًا ولكن الشجرة لا يمكنها إعادة نمو فرع كنت تتمنى لو احتفظت به.
  6. يجب ألا يزيد التقليم عن 33% من التاج لضمان أن تشكل الفروع الحية ثلثي ارتفاع الشجرة على الأقل، يمكن أن يؤدي التقليم المفرط إلى انخفاض صحة الفروع وضعفها البنيوي.
  7. ابدأ بإزالة “المصاصات”، وهي الأغصان التي تنمو مباشرة لأعلى من قاعدة الشجرة أو الجذع الرئيسي، لأنها تمتص الطاقة من الشجرة، الماصات هي دائمًا أغصان ضعيفة، ومع ذلك فإن ترك بعض الأغصان الرأسية على تاج الأشجار الأصغر سنًا يعد طريقة جيدة لتشجيع النمو.
  8. قم بعملية قطع حادة ونظيفة قريبة بما يكفي بحيث لا تترك جذعًا أخرقًا، مع البقاء بعيدًا بما يكفي فوق البرعم حتى لا يموت، قم بالتقليم مرة أخرى حتى تصل إلى البراعم الموجهة في الاتجاه الذي تريد أن تنمو فيه الأغصان.
  9. إذا كنت تقوم بقص فرع، فيجب أن تقطعه بالقرب من الفرع الآخر قدر الإمكان حتى لا تترك الكثير من الجذع، ومع ذلك تأكد من عدم القطع بالقرب من طوق الفرع أو الجذع، سيؤدي القطع في الطوق إلى ظهور براعم مائية وإبطاء عملية الشفاء.
عمال قص اشجار في الرياض

قص اشجار من أعمال تنسيق الحدائق التي تحتاج إلى عمال مدربين على مستوى عالي من الكفاءة والخبرة، لأن القص أو التقليم بشكل خاطئ يمكن أن يتسبب في إصابة الشجرة بالأمراض، وحتى موتها.

وتمتلك شركة مملكة الزهور لتنسيق الحدائق في الرياض فريق احترافي لقص وتقليم الأشجار ورعايتها بصفة عامة، إلى جانب تنفيذ كافة الأعمال الأخرى المتعلقة بالحدائق واللاندسكيب والديكورات والعشب الطبيعي والصناعي، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن

زورنا على فيسبوك 

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الآن
خصم 35% الآن
خصم 35% لفترة محدودة
خصم 35% الآن