تركيب وتصميم نوافير حدائق بالرياض

نوافير حدائق

تركيب وتصميم نوافير حدائق

نوافير حدائق هي فرصة لإضفاء الجمال على المساحات الخارجية وإلهام الجيران والضيوف وترك انطباع لديهم، لذا فإن تركيبها يمكن أن يمنح منزلك الضخم دفعة تشتد الحاجة إليها.

حدد ميزانيتك مسبقًا، واتصل بشركة مملكة الزهور لتنسيق الحدائق في الرياض، والتي ستعمل بعناية لتوفر لك التصميم الرائع الملائم  لموقعك وأسلوبك، وتنسيق النافورة مع  مخطط اللمسات النهائية، مثل الديكور الخارجي والأثاث، لإكمال المساحة، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

أنواع تصميم نوافير حدائق

 نوافير حدائق هي عنصر مهم لجعل حديقتك ملاذ حيث يمكنك الهروب إليه من صخب الحياة اليومية، حيث يخلق الصوت الهادئ للمياه المتدفقة جوًا هادئًا

في حين أن المظهر البصري للنافورة المصممة جيدًا يمكن أن يرفع من جمالية مساحتك الخارجية.

تصميم نوافير حدائق يتضمن عددًا من الأنواع، التي يمكن الاختيار من بينها الأكثر ملاءمة لشخصية المكان وذوق سكانه أو رواده، وفيما يلي بعض الخيارات الأكثر شيوعًا:

1.نوافير حائط

يتم تثبيتها على الحائط أو السياج وعادةً ما تحتوي على حوض في الأسفل لتجميع المياه، وتعتبر مثالية للحدائق الصغيرة، لأنها لا تشغل مساحة كبيرة

وتشتمل بعض النوافير الجدارية أيضًا على إضاءة مدمجة، مما يعزز جاذبيتها البصرية في المساء.

2.نوافير حدائق متدرجة

تتكون النوافير المتدرجة من مستويات أو أحواض متعددة، حيث تتدفق المياه من مستوى إلى آخر. 

يمكن أن تكون هذه النوافير كبيرة جدًا وفخمة، مما يجعلها خيارًا شائعًا للحدائق الكبيرة أو الأماكن العامة. 

غالبًا ما تكون مصنوعة من مواد مثل الحجر أو الخرسانة، مما يمنحها مظهرًا كلاسيكيًا خالدًا.

3.النوافير المختفية (بلا حوض)

تحتوي النوافير التي لا تحتوي على بركة (حوض)، والمعروفة أيضًا باسم النوافير المختفية، على خزان مخفي تحت الأرض يجمع المياه، ثم يتم ضخها مرة أخرى من خلال النافورة، ويلغي هذا التصميم الحاجة إلى بركة أو حوض مرئي، مما يخلق مظهرًا أنيقًا وعصريًا.

4.نوافير منزلية خارجية شمسية

تعد النوافير التي تعمل بالطاقة الشمسية خيارًا صديقًا للبيئة يعتمد على ضوء الشمس لتشغيل مضخة المياه، هذه النوافير سهلة التركيب، لأنها لا تتطلب أي أسلاك كهربائية

ومع ذلك فهي تعتمد على ضوء الشمس لتعمل، لذلك قد يتأثر أدائها في الأيام الملبدة بالغيوم أو في المناطق المظللة.

نوافير حدائق للمنزل
نوافير حدائق

نصائح لتركيب نوافير مثالية

تركيب نوافير حدائق هو قرار يتضمن عدد من المعايير حتى تصبح النافورة عن حق نقطة محورية أنيقة في حديقتك

ومع سنوات كثيرة من الخبرة في تنسيق الحدائق يمكن لشركة مملكة الزهور في الرياض أن تضمن لك اختيار النافورة المناسبة للاستمتاع بها لسنوات قادمة، لمزيد من التفاصيل تواصل معنا الآن.

ومن خلال خبرتنا في مجال تنسيق الحدائق، والذي يتضمن تركيب النوافير والشلالات، هناك عدد من النصائح يجب مراعاتها على النحو التالي.    

  1. عليك مراعاة المساحة المتاحة لديك

هل ستكون النافورة نقطة محورية للاستمتاع بها من بعيد ، أم أنها ستكون على مقربة من منطقة المعيشة الخارجية؟ 

إذا كنت من بعيد يمكنك اختيار أكبر وأطول نوافير لإنشاء تركيز بصري مثير للإعجاب، إذا كانت النافورة في فناء أو بالقرب من منطقة جلوس تأكد من وجود مساحة كافية للمنطقة المحيطة، كما تحتاج النوافير ذات الطبقات لمساحة تلائم نصف قطر واسع من الرش.

  1. تحديد المواقع المثالية

نوافير حدائق عند اختيارها يجب مراعاة أن تناسب موقعك بشكل أفضل، وعليك مراعاة تناسب النافورة بشكل متناغم مع المساحة المخصصة، بحيث يسمح الخلوص بالتجول حولها بشكل مريح.

 عند تحديد موضع النافورة، يجب عليك أيضًا أن تأخذ في الاعتبار  العوامل البيئية مثل اتجاه الرياح والشمس والأشجار.  

  1. أسلوب التصميم والميزات

كما هو الحال مع أي قرار تصميم لمنزلك، اختر نمط النافورة الذي يكمل طراز منزلك وحديقتك، مع مراعاة ذوقك الشخصي أيضًا

ستكون النتيجة نقطة محورية ترضيك من الناحية الجمالية، مع تعزيز نمط منزلك وجاذبيته.

  1. مستويات الصوت

كلما زادت كمية المياه المتساقطة بحرية في النافورة، كلما كان صوتها أعلى في بيئة حديقتك، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا عند عزل الأصوات البيئية غير المرغوب فيها مثل حركة المرور القريبة أو أصوات الشوارع

على الجانب الآخر إذا كان لديك مساحة حميمة تريد ملؤها، ففكر في نافورة حائط ذات تدفق معتدل.

  1. اختيار خامة ملائمة لنافورتك

نوافير حدائق يمكن صناعتها من خامات عديدة مثل الحجر والمعادن وحتى الأسمنت، لكن اختيار الخامة يجب أن يكون ملائمًا للموقع

مثلًا عند النظر في نافورة حائط، فإن النافورة المصنوعة من الحجر المصبوب تتطلب تخطيطًا أكبر بكثير من النافورة المصنوعة من الألومنيوم والتي يمكن تركيبها بسهولة على السطح النهائي.  

نافوره داخليه للمنازل   

عبارة عن نافورة مثبتة على سطح الطاولة أو الأرضية، أو شلال يتم وضعه داخل مساحة داخلية سكنية أو تجارية.  

أصبحت نوافير المياه الداخلية ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، حيث إنها طريقة رائعة لإضافة أجواء هادئة وسلمية إلى أي مساحة داخلية.  

أول شيء يجب مراعاته عند اختيار نافورة مياه داخلية هو حجم المساحة التي تريد وضعها فيها، يجب أن يتناسب حجم النافورة مع حجم الغرفة.  

هناك العديد من الأنماط المختلفة لنافورة المياه الداخلية، من الحديثة إلى التقليدية، يجب عليك اختيار النمط الذي يكمل ديكور منزلك

إذا كان لديك منزل حديث، فإن النافورة الأنيقة والمعاصرة ستكون خيارًا جيدًا. 

إذا كان لديك منزل أكثر تقليدية، فإن النافورة ذات التصميم الكلاسيكي ستكون أكثر ملاءمة.

نوافير الشلال الداخلية تأتي في مجموعة متنوعة من التصاميم، من نوافير الطاولة البسيطة إلى النماذج الكبيرة المثبتة على الأرض والتي يمكن استخدامها كنقطة محورية في الغرفة.

تم تصميم بعض النوافير الداخلية لإصدار صوت لطيف ومهدئ، بينما يتمتع البعض الآخر بصوت أكثر دراماتيكية، مثل الشلال، يجب أن يكون صوت الماء متوافقًا مع الاستخدام المقصود للنافورة

على سبيل المثال، قد تتطلب النافورة الموجودة في غرفة المكتب صوتًا أكثر هدوءًا، بينما قد تستفيد النافورة الموجودة في مساحة أكبر من صوت أكثر دراماتيكية.

تأتي نافورة المياه الداخلية أيضًا في مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الحجر والمعدن والزجاج. يجب اختيار المادة بناءً على تصميم النافورة والجمالية العامة للمساحة.

تركيب نوافير حدائق بالرياض
نوافير حدائق

أنواع نافوره داخليه للمنازل  

1.نوافير الطاولة

نوافير الطاولة صغيرة ومدمجة، مما يجعلها مثالية للمساحات الصغيرة مثل المكاتب أو الطاولات أو أرفف الكتب

تأتي هذه النوافير في مجموعة متنوعة من المواد مثل السيراميك أو الحجر أو الزجاج، إنها سهلة الصيانة ويمكن أن تكون وسيلة رائعة لإضافة أجواء مريحة إلى أي غرفة.

2.نوافير حائط

مثالية لأولئك الذين يريدون توفير مساحة الأرضية، يتم تثبيت هذه النوافير على الجدران ويمكن أن تكون مصنوعة من مواد مثل الحجر أو المعدن أو الزجاج

إنها تأتي بأحجام وأشكال مختلفة، مما يجعلها إضافة رائعة لأي غرفة، يمكن أيضًا تخصيص نوافير الحائط لتناسب احتياجاتك الخاصة.

3.نافوره داخليه للمنازل ارضية

النوافير الأرضية أكبر وأكثر بروزًا من نوافير الطاولة أو الجدار، إنها مثالية للمساحات الكبيرة مثل غرف المعيشة أو الردهات أو المكاتب

وتتوفر هذه النوافير بمجموعة متنوعة من المواد مثل الحجر أو المعدن أو الزجاج، ويمكن استخدام النوافير الأرضية كنقطة محورية في الغرفة ويمكن أن تضيف إحساساً بالهدوء إلى أي مساحة.

طريقة عمل نافوره فى حديقة المنزل   

1.فهم تصميم النافورة

 نوافير حدائق تتكون من عدة أجزاء هي حوض يحمل الماء، وهيكل داعم مثل السطح، ومضخة تدفع المياه للأعلى ، وقطعة منحوتة يتدفق عليها الماء.

2.احفر فتحة المضخة

 باستخدام مجرفة مدببة، احفر حفرة أعمق من الحوض بمقدار بوصتين وتكون واسعة بما يكفي لتناسبها، أحفر خندقًا ضيقًا ضحلًا بين الحفرة وأقرب منفذ خارجي.

3.ضبط الحوض والقناة

وضع الحوض المطاطي في الحفرة التي تم حفرها للنافورة، ضع حوضًا بسمك 2 بوصة في الحفرة، ضع الحوض فوق الحصى، وإذا لزم الأمر قم بنقل الحصى حتى لا يتأرجح الحوض.

قياس المسافة من المخرج إلى حافة الحفرة، وقطع قسم من أنبوب(ماسورة) PVC لهذا الطول، مرر خيطًا عبر القناة وألصق أحد طرفيه بقابس المضخة

اسحب القابس عبر القناة، قم بربط السدادة بشكل آمن في نهاية القناة حتى لا يتم سحبها مرة أخرى، ضع القناة في الخندق ثم اردم فوقها.

4.تركيب الأجزاء الجافة

مركز المضخة في الحوض،ضع الشاشة فوق الحفرة وقم بوضع علامة عليها في المكان مباشرة فوق المخرج الملولب في المضخة، قم أيضًا بوضع علامة على الشاشة على الحافة الأقرب إلى القناة.

5.ضع علامة على الفتحة

اقطع دائرة في الشاشة للسماح بالوصول إلى مضخة النافورة، باستخدام مقص متعدد الاستخدامات، اقطع دائرة بعرض 1 بوصة عند العلامة المركزية

بعد ذلك قم بقطع رفرف ثلاثي الجوانب عند علامة القناة وهو كبير بما يكفي للسماح لك بالوصول إلى المضخة وإزالتها للصيانة.

6.قم بتوصيل الأنبوب والمضخة

باستخدام قاطع الأنابيب، قم بقطع مقطع 4 بوصة من نهاية الأنبوب النحاسي، قم بفك تركيبات الضغط الموجودة على أطراف الصمام الكروي

قم بتحريك الجوز من الصمام الكروي، ثم الحلقة النحاسية، أو الطويق، على الجزء الطويل من الأنبوب، أدخل الأنبوب في أحد طرفي الصمام الكروي

ثم أحكم ربط الصامولة بإصبعك فوق الطويق على الصمام، قم بتوصيل الجزء القصير من الأنبوب بالطرف الآخر للصمام بنفس الطريقة.

قم بربط الطرف الملولب للمحول على مخرج المضخة، قم بفك طرف الضغط وحرك الصامولة، ثم الطويق، فوق الجزء القصير من الأنبوب قم بتوصيل الأنبوب بالمضخة باستخدام وصلة الضغط، باستخدام مفتاح ربط قابل للتعديل، قم بربط صواميل الضغط الثلاثة ربع دورة إضافية.

صب طبقة 2 بوصة من الحصى في قاع الحوض، ضع المضخة في وسط الحوض بحيث يكون الأنبوب ملتصقًا بالأعلى

قم بتحريك الشاشة فوق الأنبوب وقم بترتيبها بحيث يكون غطاء الوصول بالقرب من القناة.

7.ترتيب الحجارة

قم بتكديس الحجارة لإنشاء ترتيب جمالي، ضع حجرًا على أرض ناعمة أو حصى، قم بالحفر من خلال الجانب المسطح من الحجر باستخدام مثقاب مطرقي ذو لقمة بناء مقاس 5/8 بوصة، كرر لجميع الحجارة.

9.تجميع النافورة

قم بتمرير الحجارة فوق الأنبوب النحاسي حتى تصبح مكدسة ومتوازنة، ضع علامة على الارتفاع الذي تنتهي عنده الحجارة على الأنبوب

قم بإزالة الحجر العلوي واستخدم قاطع الأنابيب لقطع الأنبوب النحاسي بمقدار 1/4 بوصة أسفل العلامة. استبدل الحجر.

املأ الصندوق بالماء من خرطوم الحديقة، وأضف ما يكفي لارتفاع 5 بوصات فوق المضخة، افتح الصمام الكروي، وقم بتوصيل المضخة، وقم بتشغيلها، وتحقق من التدفق، اضبط الضغط باستخدام الصمام الكروي.

10.جريان الماء فوق حجارة النافورة

قم بتوجيه الماء عن طريق غزل الحجارة المكدسة، قم بوضع أحجار أصغر في الفجوات للحفاظ على استقرار الهيكل.

لجعل الترتيب دائمًا، أوقف الماء واضغط على قطع من لاصق السيليكون الشفاف بين الحجارة، اترك المادة اللاصقة حتى تجف قبل تشغيل النافورة مرة أخرى

بمجرد أن تتدفق النافورة بالطريقة التي تريدها، أغلق الشاشة وقم بتمويه القاعدة بالحجارة الصغيرة.

أهمية نوافير منزلية خارجية

1.ميزات المياه الخارجية تبعث على الهدوء وتخفف التوتر وتخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.  

2.تقلل من التلوث الضوضائي، حيث يساعد صوت المياه المتدفقة على إخفاء الأصوات الأقل متعة، مثل حركة المرور أو مركبات البناء أو مكبرات الصوت المزعجة.

3.ميزات المياه الخارجية تترك انطباعًا أوليًا رائعًا بأعمدة الماء والفقاعات والرذاذ البارد.

4.نوافير حدائق توفر المياه النظيفة للطيور، خاصة في البيئات الحضرية المزدحمة.

5.ميزات المياه الخارجية تنقي الهواء، حيث تنتج المياه المتدفقة أيونات سالبة تجذب الغبار والمواد المسببة للحساسية وتزيلها من الهواء.

زور موفعنا على فيسبوك

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الآن
خصم 35% الآن
خصم 35% لفترة محدودة
خصم 35% الآن