اشكال نوافير خارجية تزرع الجمال في حديقتك

اشكال نوافير خارجية تزرع الجمال في حديقتك

نوافير خارجية هي من بين العناصر المائية الأساسية في بناء المناظر الطبيعية، حيث تسهم في إضافة الصوت و الملمس والحركة إلى التصميمات في الحدائق والأفنية.

بينما تساعد أصحاب المنازل على إنشاء محيط طبيعي أكثر للسكن فيه.

سواء كان لديك مساحة خارجية كبيرة أو ترغب في تحسين حديقة أصغر أو جدول أو بركة أو نافورة فهي طريقة ممتازة للتجميل تضيف الدراما والرقي مع الحفاظ على الشعور الهادئ بالحديقة الغناء.

تُعد الميزات المائية ومنها النوافير إضافة رائعة لأي مساحة خارجية، بغض النظر عن حجمها أو تصميمها.

فهناك تصميمات متعددة للاختيار من بينها ومجموعة من المزايا التي يمكن تقديمها، وقد أصبحت هذه الميزات منخفضة الصيانة ذات شعبية متزايدة في المناظر الطبيعية.

 

فوائد النوافير الخارجية في حديقة المنزل

نوافير خارجية هي أحد عناصر المناظر الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في الجمال العام وتوظيف المياه، وهذا يقودنا إلى قائمة فوائد ميزات المياه.. بصفة عامة والنوافير بصفة خاصة.

  1. أصوات الطبيعة 

مع الميزات المائية، يمكنك جلب أصوات الطبيعة مباشرة إلى مساحتك الخارجية، تخيل أنك عدت إلى المنزل من العمل.

سوف تختفي ضغوط اليوم عندما تستمع إلى المياه المتتالية أسفل النافورة أو الصخور الفقاعية أو أي نوع آخر من ميزات المياه.

إلى جانب التأثيرات العقلية الإيجابية التي تأتي مع الاستماع إلى أصوات المياه الجارية، ينتج شلال الفناء الخلفي أيضًا أيونات سالبة تعمل على تحسين جودة الهواء، مما يساعدك أنت وعائلتك على التنفس بشكل أسهل.

معظم الحدائق، حتى أجمل الحدائق، يمكنها فقط أن تشغل حاستي البصر والشم، مع ميزة المياه، يتم تنشيط حاسة السمع.

مع صوت المياه المتدفقة مما يزيد من تجربة التواجد في الحديقة الجذابة بالفعل. يمكن أيضًا أن تكون الأصوات المهدئة للمياه المتحركة بلطف بمثابة مانع للضوضاء مما قد يكون بمثابة راحة مرحب بها إذا كنت تعيش بالقرب من طريق مزدحم.

اشكال نوافير خارجية تزرع الجمال في حديقتك

  1. تقليل التلوث الضوضائي

في حين أن أصوات تساقط المياه يمكن أن تقلل من التوتر، فإن إضافة ميزة مائية إلى المناظر الطبيعية الخاصة بك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى حجب أصوات الحي المحيطة التي اعتدت عليها، أصوات السيارات التي تمر بجوارنا.

وثرثرة الجيران، وما إلى ذلك، يساعد صوت المياه على خلق بيئة أكثر هدوءًا وخصوصية لأصحاب المنازل والتي من المؤكد أنها ستعزز الاسترخاء.

  1. تعزيز الحياة البرية  

بمجرد تركيب ميزة المياه الخارجية، ستبدأ في ملاحظة زيادة في الحياة البرية في الممتلكات الخاصة بك، ستتوقف الطيور لإلقاء التحية، وهو أمر يوفر الترفيه بالإضافة إلى فرص التعلم لعائلتك.

نظرًا لأن جميع الكائنات الحية تحتاج إلى الماء للبقاء على قيد الحياة، فإن ميزة المياه الخارجية تدعم الحياة في ركنك الصغير من العالم.

بالاشتراك مع النباتات التي تدرجها في تصميم المناظر الطبيعية الخاصة بك، سوف تساعد في تحقيق الانسجام في البيئة المحيطة بك.

ويمكن أن تكون هذه الميزات المائية دائمًا نافورة شرب لحيواناتك الأليفة، ما يبقيها باردة في أيام الصيف الحارة وتمكنها من قضاء المزيد من الوقت في الهواء الطلق.

  1. القدرة على الملاءمة

لا يعني مجرد وجود ساحة صغيرة لديك أن عليك استبعاد فكرة تركيب ميزة مياه خارجية في الفناء الخلفي لمنزلك.

في الواقع لا تتطلب ميزات المياه المصممة جيدًا مساحة كبيرة، لذلك لا يزال بإمكانك الاستمتاع بفوائد ميزات المياه دون أن تشغل الكثير من المساحة الخارجية الخاصة بك.

يمكنك وضع ميزة مائية في منطقة من الممتلكات الخاصة بك كانت تبدو في السابق وكأنها مساحة مهدرة، في كثير من الأحيان.

تكون تلك المساحات الصعبة هي في الواقع أفضل الأماكن لتثبيت ميزات مائية صغيرة، حيث يمكنك تحويل منطقة غير مستغلة إلى نقطة محورية جميلة.

  1. الصيانة المنخفضة

تعتبر نوافير الحائط البسيطة والشلالات الكبيرة، على سبيل المثال لا الحصر، خيارات رائعة إذا كنت لا ترغب في التعامل مع الكثير من أعمال الصيانة.

يتم إعادة تدوير الماء في هذه الميزات بشكل أساسي، لذلك لا تستخدم الكثير من الماء ولا تنمو الكثير من البكتيريا. والأكثر من ذلك، أن ميزات المياه تعتبر أيضًا رائعة للعائلات التي لديها أطفال صغار لأنها لا تشكل مخاطر على السلامة.

  1. نقطة محورية

إنها ممتعة من الناحية الجمالية وتسمح لك بالتلاعب بالألوان والملمس والحركة والشكل، ستبرز ميزة مائية رائعة أمام أوراق الشجر في حديقتك ويمكنك استخدامها لإنشاء نقاط محورية حول أي مساحة خارجية.

إذا كنت ترغب في جذب الانتباه إلى مكان واحد، فاستخدم نافورة واحدة، أو أنشئ عدة مناطق ملفتة للنظر باستخدام شلال متدفق.

  1. زيادة قيمة المنزل

يمكن للمناظر الطبيعية التي يتم الحفاظ عليها جيدًا والمصممة بشكل صحيح أن تزيد من قيمة المنزل عن طريق إضافة جاذبية إضافية، وهذا يجعل منزلك أكثر سعرًا.

  1. الهواء النقي

تقوم ميزة الماء بتصفية الهواء عن طريق جذب البكتيريا وحبوب اللقاح والجراثيم وجزيئات الغبار ومن خلال تكوين أبخرة الماء المصفاة.

مع ارتفاع مستويات التلوث العالمية كل عام، يتطلع المزيد والمزيد من الناس إلى حدائقهم الخاصة كوسيلة لاستنشاق هواء أنظف.

اشكال نوافير خارجية تزرع الجمال في حديقتك

عوامل اختيار النوافير الخارجية

نوافير خارجية هي من بين العديد من الخيارات لبناء المناظر الطبيعية الخارجية للمنزل عامة ولحديقته أو فنائه خاصة.

ومن المهم أن تكون واقعيًا عند الاختيار، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل القرار.

  1. حجم الحديقة

يجب أن تكون النافورة هي المقياس المناسب للحديقة، قد تبدو النافورة الكبيرة مذهلة في قطعة أرض مساحتها كبيرة، ولكنها ستعطي إيحاءً بالضآلة لحديقة أصغر.

تأكد من ترك مساحة لأي أثاث فناء وسقيفة وأي ميزات أخرى من شأنها أن تجعل حديقتك أكثر متعة، وبالمثل إذا كانت لديك المساحة الكافية فلا تخف من التوسع.

فالميزات المائية لها تأثير كبير، وتبدو فاخرة، وكلما كانت أكبر حجمًا، قل قلقك بشأن الطحالب وغيرها من المشكلات التي يمكن أن تتطور بسرعة في المسطحات المائية الصغيرة جدًا تحت ضوء الشمس المباشر.

  1. تصميم الحديقة

هل من الممكن تحريك أي شيء لتوفير مساحة للنافورة ، أم أن كل شيء تم وضعه حرفيًا في مكانه الذي لا بديل له؟

ضع في اعتبارك كيفية تصميم حديقتك عند التخطيط للمكان الذي ستوضع فيه ميزة المياه الخاصة بك، إنها فكرة جيدة أن تتجنب وضع النافورة الخاصة بك بالقرب من الأشجار والشجيرات المتدلية

بحيث يكون هناك خطر أقل لسقوط الأوراق في ميزة المياه وانسداد أي صنبور أو مرشحات.

قد يؤثر تخطيط حديقتك الحالي أيضًا على تكلفة المشروع، إذا كنت ترغب في استبدال حوض زهور أو حديقة، فستكون معظم الأعمال عبارة عن حفر حفرة.

ولكن إذا كنت ترغب في استبدال فناء أو سطح، فسيكون هناك الكثير العمل للقيام به.

  1. الكهرباء والإضاءة  

في حين أن بعض الأضواء يمكن نقلها بسهولة، فإن أخرى تحتاج إلى جهد وتكلفة، وأيضًا المصدر الذي يمكن توصيل الكهرباء منه إلى النافورة لكي تقلب الماء وتنفثه.

لذا تحتاج إلى التفكير في المكان الذي ستثبت فيه النافورة الخاصة بك، ومن الممكن التفكير في خيار الطاقة الشمسية؟.

ويمكن للإضاءة أن تغير الطريقة التي ندرك بها شيئًا ما، لذلك إذا كنت تريد أن تجعل النافورة تبدو كبيرة وعظيمة

فإن الإضاءة الخافتة ستفعل ذلك، وبالمثل إذا كنت تريد تقليل العرض البصري ضع الأضواء حول النافورة أو فوقها.

  1. خامة النافورة

إذا كنت تحب المظهر الطبيعي، فاختر خاصية المياه المصنوعة من الأردواز أو الحجر أو حتى الخيزران، إذا كنت ترغب في إضافة تباين بين الطبيعة والميزة المائية الخاصة بك، فاختر نافورة منحوتة من السيراميك أو الخرسانة أو النحاس.

وتبدو المعالم المائية الكلاسيكية مع المنحوتات والتحف الصغيرة رائعة عند وضعها بين النباتات، ولكن في الأماكن الأكثر حداثة.

قد ترغب في النظر إلى مواد مثل الخرسانة والزجاج، مهما كان اختيارك، فأنت تريد التأكد من أن مادة وأسلوب ميزة المياه الخاصة بك تعمل بشكل جيد مع بقية حديقتك حتى لا تبدو في غير مكانها.

 

العناصر المائية المستخدمة في الحدائق  

نوافير خارجية ليست العنصر المائي الوحيد الملائم للحدائق، فهناك العديد من العناصر المائية تناسب الحدائق من كل الأشكال والأحجام والأنماط.

يمكن أن تكون كبيرة أو صغيرة، بسيطة أو معقدة، تضيف دراما أو جمالًا رقيقًا إلى حديقتك، فيما يلي الأنواع الأكثر شيوعًا من عناصر المياه.

  1. بركة السمك

يمكن تحويل أي نوع من البرك إلى بركة للأسماك بشرط أن تكون قادرة على العيش بأمان في الماء، مما يعني أنك ستحتاج إلى أن تكون عميقة بما يكفي لتتمكن من قضاء فصل الشتاء دون تجمد.

وأن يكون لديك بعض الصخور أو مناطق أخرى للعثور عليها مأوى من الحيوانات المفترسة، وما يكفي من الماء لتبقى متوازنة كيميائيًا.  

  1. الحديقة المائية

الحديقة المائية هي مساحة خارجية تستخدم الماء لإضفاء تأثير زخرفي، نشأت في مصر القديمة حيث قام أفراد العائلة المالكة بتوجيه المياه من نهر النيل إلى حدائقهم.

كانت هذه الحدائق موطنًا لنباتات اللوتس المقدسة التي استخدموها أيضًا في الطب. اليوم، تشتمل الحدائق المائية على كل شيء بدءًا من الشلالات اللطيفة وحتى القنوات الحديثة جدًا ذات الدرجات الحجرية الموضوعة بعناية.

  1. أحواض عاكسة

عادة ما تكون الأحواض العاكسة بمثابة السمة المركزية للحديقة، تميل إلى أن تأتي في أشكال هندسية ولها أسطح للمشي تتدلى من الحواف.

ستجد عادةً أحواضًا عاكسة بالقرب من إحدى المناظر الطبيعية المزخرفة المصممة لتنعكس على سطح الماء المتلألئ.

  1. أحواض الزينة

عادةً ما يتم تصميم أحواض أو برك الزينة لتسليط الضوء على قطعة أخرى من الأعمال الفنية الخارجية مثل التمثال، وفي أحواض الزينة قد يخرج الماء من نافورة أو تمثال.

  1. الشلالات

يضيف الشلال الصوت والحركة، وعادة ما يتم إنشاء الشلالات باستخدام الصخور أو الألواح الحجرية الطبيعية، مما يضفي بُعدًا رأسيًا جميلًا على المناظر الطبيعية المسطحة

وغالبًا ما تتناسب الحدائق الأكبر حجمًا مع الشلالات متعددة المستويات، والتي تتضمن مزيجًا من الجداول والبرك.

تتميز بعض الحدائق العامة أيضًا ببوابات شلال كبيرة تشكل فيها ألواح الصخور والطوب بوابة لسقوط المياه من خلالها. إذا كان لديك مساحة صغيرة

يمكن لشلال صغير أن يضيف الصوت اللطيف للمياه المتدفقة إلى منطقة الترفيه والاسترخاء الخاصة بك.

  1. الجداول

تعد الجداول طريقة رائعة أخرى لإضافة القليل من الحركة إلى حديقتك، إنها في أفضل حالاتها عند تركيبها بجانب مسارات متعرجة أو ممرات.

مصممة لتتدفق عبر حديقة متعددة المستويات، يمكن للتيار  المائي أن يتدفق إلى البركة في النهاية، مما يساعد على الحفاظ على النظام البيئي بأكمله لعنصر المياه.

  1. النوافير

تنفث النوافير المياه بشكل كبير في الهواء، وغالبًا ما ترتبط بالبذخ والرفاهية، في الأصل كانت النوافير وظيفية بحتة وكانت متصلة بالقنوات أو الينابيع.

لتوفير مياه الشرب للمدن والبلدات والقرى، حتى القرن التاسع عشر، كانت غالبية النوافير تعمل فقط إذا كان هناك مصدر مياه أعلى من النافورة، وفي هذه الأيام.

تزين حدائق المدينة والساحات والحدائق الخاصة في العالم، مما يوفر صوتًا متدفقًا بلطف ومياهًا عذبة متحركة.

 

تواصل معنا الان

شارك المقال لتعم المعرفة:

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest
WhatsApp
Email

مقالات ذات صلة:

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز الآن
خصم 35% الآن
خصم 35% لفترة محدودة
خصم 35% الآن